الديمقراطية ويب
  • strict warning: Non-static method view::load() should not be called statically in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/views.module on line 879.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 589.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 589.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter_boolean_operator::value_validate() should be compatible with views_handler_filter::value_validate($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter_boolean_operator.inc on line 149.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 25.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 135.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit(&$form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 135.

 

نشاط صفي مقترح:  نشاط التصنيف

 

لمحة عن الدرس

يقدم تقرير "الحرية في العالم" تقييماً سنوياً لوضع الحرية في العالم كما يختبرها الأفراد. ويقيس التقرير الحرية - أو الفرصة المتاحة لممارسة النشاط التلقائي في مجموعة من الحقول من دون تدخل الحكومة أو عوامل مسيطرة أخرى - وفقاً لفئتين واسعتين: الحقوق السياسية والحريات المدنية. ولا تصنف الدراسة الحكومات أو أداءها فحسب، بل تنظر أيضاً في الحقوق والحريات الاجتماعية الفعلية التي يتمتع بها سكان بلد ما. وتمنح دراسة دول العالم من خلال الظروف السياسية والاجتماعية الواقعية التي يمر بها المواطنون والسكان العاديون الطلاب آفاقاً جديدة ومعلومات تاريخية ترتبط بمجتمعاتهم الخاصة أو بمجتمعات البلدان أخرى. 

 

محتوى الدرس:

1.   قدم أسئلة منهجية "الحرية في العالم" لطلابك من خلال مناقشة كل من الأسئلة على قائمة التدقيق. ففي القسم أ مثلاً، وعنوانه العملية الانتخابية، يرد في السؤال 1: "هل يتم انتخاب رئيس الحكومة أو السلطات الوطنية العليا الأخرى عن طريق انتخابات حرة وعادلة؟" يمكنك أن تسأل طلابك عما يؤدي برأيهم إلى إجراء انتخابات "حرة وعادلة" مقارنة بالانتخابات غير الحرة وغير العادلة. كذلك، يمكن اعتماد خيار إضافي بطرح الأسئلة الموسعة لمنهجية "الحرية في العالم" (الموجودة على موقع بيت الحرية)، كمثل "هل طال تأجيل إجراء الانتخابات الأخيرة لرئيس الحكومة لأسباب سياسية؟" وذلك لدفعهم إلى التفكير في ما تعنيه "حرة وعادلة".

 

2.   بعد مناقشة الأسئلة المنهجية والتأكد من فهم طلابك لها، تحدث عن نظام وضع النقاط وكيف أن نقاط الأسئلة الفردية ترفع درجة تصنيف البلدان أمِن ناحية الحقوق السياسية أو من ناحية الحريات المدنية، واشرح كيف يحدد متوسط التصنيفين وضع كل بلد.

 

3.   قسم الطلاب إلى مجموعات من 3 إلى 5 أشخاص وأعطِ كلاً منها بلداً تحاول تصنيفه. وفي غضون أسبوع أو اثنين يتعين أن يكونوا قد تابعوا أخبار ذاك البلد عبر الإنترنت فيستطيعون تقييم وضع الحرية فيه بأنفسهم. 

 

متابعة لللدرس:

1.      دع كل مجموعة تقدم استنتاجاتها وتدافع عن قرارها أمام الصف.

2.      علق النتائج على جدران الصف.

3.      بعد أن تكون كل مجموعة قد قدمت استنتاجاتها، يمكنك أن تقرأ تقارير "الحرية في العالم" وتقارن تقييم الطلاب بتقييم محللي بيت الحرية.

4.      دع الطلاب يتابعون أخبار البلد الموكل إليهم ويقيمون سير أدائه بالنسبة إلى تصنيفيهم الأوليين له.

5.      بعد مرور شهرين، اسأل الطلاب أن يقدروا ما إذا كانت البلدان الموكلة إليهم قد تقدمت أو تراجعت وما إذا كان يتعين تغيير تصنيفيهم الأوليين.

 

 

الديمقراطية ويب 2017