الديمقراطية ويب
  • strict warning: Non-static method view::load() should not be called statically in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/views.module on line 879.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 589.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 589.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter_boolean_operator::value_validate() should be compatible with views_handler_filter::value_validate($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter_boolean_operator.inc on line 149.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 25.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 135.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit(&$form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 135.

 

أسئلة

عامة

ما هي العناصر الأساسية للحرية الدينية؟ وهل يعتبر الفصل بين الدين والدولة ضرورياً وهل تكون الحرية الدينية ممكنة عندما تعتمد الدولة ديناً رسمياً؟

 

إن العديد من البلدان التي أدرجت لها دراسة في هذا الموقع هي بلدان تضم عدداً كبيراً من المسلمين. وهي تقدم أمثلة كثيرة ومتنوعة عن العلاقة بين الإسلام والدولة. أجب عن الأسئلة السابقة من خلال المقارنة بين الدول الاسلامية "الحرة" أو الحرة جزيئاً" وإحدى الدول الإسلامية التي تعتبر "غير حرة".

 

الولايات المتحدة

ما هي الأسئلة التي تتعلق بحرية الدين والتي تواجهها البلاد اليوم؟ تبنَّ موقفاً ودافع عنه يتعلق بمشكلة ترتبط بتأسيس ديانة رسمية بناءً على قضايا المحكمة العليا الأميركية المدرجة في هذا الفصل.

 

راجع ما تعرضه مكتبة الكونغرس على شبكة الإنترنت، “Religion and the Founding of the American Republic.”، هل تعتبر المجموعات الدينية وممارساتها في ذلك الوقت متطرفة اليوم؟ أي المجموعات الطاغية هي التي سمحت بالحرية الدينية وأيها منعتها؟ إلى أي حد تأثرت مبادئ الولايات المتحدة حول الحرية الدينية بالمجموعات المتطرفة أو الهامشية وممارساتها؟

 

نيجيريا

هل يتعارض تطبيق الشريعة في القضايا المدنية أو الجرمية بالضرورة مع مبادئ حرية الدين؟ وهل يعتبر منع الشريعة انتهاكاً للحرية الدينية، كما يدعي بعض القادة المسلمين في نيجيريا؟

 

ما هي مخاطر أن يكون القانون الديني قانون الدولة؟ اعتمد على دراسة البلد حول المملكة العربية السعودية (الفصل الثامن، "حكم القانون").

 

ابحث عن حوادث وقعت مؤخراً تعطي أمثلة عن العنف الديني (انظر مثلاً، تقرير هيومن رايتس واتش). ما الذي يتسبب بهذا النوع من العنف؟ وما الذي تسبب بعدم التسامح تجاه المعتقدات الدينية للآخرين؟

 

فيتنام

قارن بين نيجيريا والفيتنام. هل من تشابه بين الممارسات الدينية التي تفرضها الدولة وقانون الشريعة الذي تم اعتماده مؤخراً في الولايات النيجيرية الشمالية ذات الغالبية المسلمة؟

 

كيف تبرر الحكومة الفيتنامية تحكمها بالدين؟ ما مدى نجاحها في التحكم بالدين لخدمة الدولة؟

 

بالنظر إلى عقود الحرب والقمع السياسي التي عانت منها البلاد، ما الذي يفسر قوة المعارضة الدينية في فيتنام؟

 

الديمقراطية ويب 2017