الديمقراطية ويب
  • strict warning: Non-static method view::load() should not be called statically in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/views.module on line 879.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 589.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 589.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter_boolean_operator::value_validate() should be compatible with views_handler_filter::value_validate($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter_boolean_operator.inc on line 149.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 25.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 135.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit(&$form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 135.

أسئلة

 

عام

هناك عدد من القضايا التي تجعل من موافقة المحكوم مفهوما صعب التحديد بشكل دقيق. كيف يمكن تحديد موافقة المحكوم؟ ومن يشكل "الشعب" الذي يمنح تلك الموافقة؟ هل بالامكان إنجاز موافقة المحكوم عبر الهيئات التمثيلية، أم هل "الديمقراطية المباشرة" للاستفتاءات الشعبية مطلوبة؟ هل يعتبر الدستور شرعيا إن تم اعتماده بواسطة إحدى هذه الطرق، وفقا للإقتراع المحدود؟ هل تعني موافقة المحكوم موافقة فردية أم أن العملية مستمرة؟ هل بإمكان الملكيات أن تعمل بموافقة المحكومين؟ عبر استخدام تعريفك بشأن موافقة المحكومين، اختر أمثلة عن بلدان أو كيانات أخرى حيث يوجد موافقة أو لا يوجد.

 

كيف تمكنت الولايات المتحدة الامريكية من إنجاز موافقة المحكومين وما الذي يشكل موافقة المحكومين في الولايات المتحدة الامريكية اليوم؟ هل كان هناك اتفاق من قبل المحكومين قبل ادخال العديلات رقم 13 و14 و15 على الدستور؟ قبل التعديل رقم 19؟ قبل قانون الحقوق المدنية وقانون حقوق التصويت للعام 1964-1965؟ إشرح لماذا نعم أو لماذا لا.

 

أكد أبراهام لينكولن بأنه لا يمكن قبول أقلية تسعى لتخريب أمة قائمة بشكل ديمقراطي لغاية إنجاز أهداف معادية للديمقراطية وبأنه يجب المحافظة على الوحدة بأي ثمن. هل بإمكان الأقلية أن تؤكد الحق في سحب موافقتها بأن تحكم؟ وتحت أية ظروف؟ هل كان تبرير لينكولن صحيحا بشكل عام أو ببساطة في هذه الحالة التي بين أيدينا فقط؟

 

البعض يدعي بأنه من الصعب جدا تغيير الدستور الأمريكي، وبأن موافقة الشعب على أن يحكم لم تعد قائمة. ما المطلوب الآن لصالح المراجعة الدستورية؟ هل النظام صعب التغيير؟ هل موافقة المحكومين مرتبطة بتوقيت زمني؟ هل بالامكان أو هل يجب تجديدها؟ استخدم الحالات الدراسية للبلاد أعلاه لايجاد أمثلة عن الانظمة التي يكون فيها ثابتا والاخرى التي يكون فيها متغيرا. ناقش سياق كل واحد منها. كيف أثرت الثورة الفرنسية على مفهوم موافقة المحكومين؟

 

العالم العربي

 

كيف يمكن الحصول على موافقة المحكومين في البلدان العربية؟ وعبر أية قنوات؟

 

هناك أمواج من المعارضة عبر البلدان العربية. برأيك هل بإمكان الأنظمة الإستبدادية في العالم العربي أن تستمر إثر مثل هذه الموجات؟



بوليفيا

كيف أن موافقة المحكومين قد انجزت في بوليفيا؟ هل كان ذلك قائما على الدستور؟ أم على الارادة الشعبية عبر الانتخابات؟

 

هل يمكن تحديد موافقة المحكومين في دولة فيها عدم استقرار سياسي ودستوري؟ هل تشكل بوليفيا مثل هذه الحالة؟

 

ما هي مشاكل الشرعية المؤسسية والسياسية في بوليفيا التي أدت الى الاضطراب السياسي الاخير؟ ما الذي ساهم في التاريخ السياسي لبوليفيا في حدوث هذه الازمة؟

 

إقرأ مقالات عن بوليفيا تغطي الفترة منذ كانون أول 2005 (انظر كمثال مجلة النيويورك تايمز المذكور أعلاه). هل يعني انتخاب إيفو مورالز بصفة رئيس الاستقرار بشكل أو بآخر؟

 

إيران

ما الذي يجعل من إيران ديكتاتورية مقارنة بالديمقراطية الانتخابية؟ هل كان الاستفتاء الايراني في كانون أول 1979 غير ديمقراطي؟

 

 كيف استخدم الإصلاحيون الإيرانيون الإنتخابات كإستراتيجية للترويج للتغيير الديمقراطي؟ لماذا لم ينجحوا في مسعاهم؟

 

بعد إعتماد مبدأ الرقابة من قبل القادة الدينيين والمتشددين في انتخابات 2004 و2005 في إيران، هل بالامكان دعم الديمقراطية من داخل المجتمع الايراني؟ ادرس حالات التحول الديمقراطي من الحكم الاستبدادي في بلدان أخرى (بولندا، جنونب إفريقيا) للتعرف على الاساليب العملية لتحقيق الاصلاح الديمقراطي في إيران. 

الديمقراطية ويب 2017